شاركنا الحدث بفيديو




لقد قرأت ووافقت على شروط الخدمة.
captcha

شاركنا الحدث بصورة




لقد قرأت ووافقت على شروط الخدمة.
captcha

شاركنا الحدث بوثيقة




لقد قرأت ووافقت على شروط الخدمة.
captcha

وزراء خارجيّة القوى الست وإيران في لوزان السويسرية لإنهاء الجمود في المحادثات النووية

وزراء خارجيّة القوى الست وإيران في لوزان السويسرية لإنهاء الجمود في المحادثات النووية

 اجتمع وزراء خارجيّة إيران والقوى العالمية الست يوم الإثنين في محاولة أخيرة لإبرام اتفاق تمهيدي قبل أقل من يومين من انتهاء المهلة التي اتفقوا عليها لوضع اتفاق إطار ينهي الأزمة مع الغرب بشأن برنامج طهران النووي.

وتجري منذ أيام إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين مفاوضات ماراطونية في مدينة لوزان السويسرية لإنهاء الجمود في المفاوضات.

واجتمع وزراء الخارجية الأمريكي جون كيري والإيراني محمد جواد ظريف والبريطاني فيليب هاموند والفرنسي لوران فابيوس والألماني فرانك فالتر شتاينماير والروسي سيرجي لافروف والصيني وانغ يي في فندق يرجع للقرن التاسع عشر ويطل على بحيرة جنيف، في محاولة لإنهاء الجمود في المحادثات وتريد القوى العالمية الست تعليق الأنشطة النووية الحساسة لأكثر من عشر سنوات، في حين تطلب طهران في مقابل الحد من أنشطتها النووية إنهاء سريعا للعقوبات الدولية التي تصيب اقتصادها بالشلل.

وتنفي طهران أنها تسعى لتصنيع أسلحة نووية وتقول إن أنشطتها لها أهداف سلمية محضة وفي حين جرى حل بعض القضايا التي تم بحثها في المفاوضات إلا أن هناك الكثير من الخلافات التي لم يتمكن الجانبان من حلها.

 وتحدّثت كل من إيران والقوى الست عن مقترحات تسوية في محاولة لجعل إبرام اتفاق ممكن ومن بين النقاط العالقة مطلب إيران بمواصلة أبحاثها المتعلقة بأجيال جديدة من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة التي يمكنها تنقية اليورانيوم بشكل أسرع وبكميات أكبر عن الأجهزة التي تشغلها حاليا بالإضافة إلى رفع العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة .

وقال مسؤول أمريكي كبير يوم الأحد إنّ هناك قضايا أخرى لم تحل إلاّ أنه توقع أن تحلّ بمجرد التّوصل لحلّ للنقاط العالقة الأكبر وحتى إذا توصلت إيران والقوى الست لاتفاق إطار بنهاية مارس يقول مسؤولون مقربون من المحادثات إنّه قد ينهار عندما يحاول الجانبان الاتفاق على كل التفاصيل الفنية المتعلقة بالتوصل لاتفاق شامل بحلول مهلة ثانية غايتها 30 يونيو المقبل.

مقالات ذات صله