شاركنا الحدث بفيديو




لقد قرأت ووافقت على شروط الخدمة.
captcha

شاركنا الحدث بصورة




لقد قرأت ووافقت على شروط الخدمة.
captcha

شاركنا الحدث بوثيقة




لقد قرأت ووافقت على شروط الخدمة.
captcha

Ads-0
مفاوضات محمومة بين اعضاء مجلس الدولة للظفر برئاستها والسويحلي يسعى لتأجيل الاستحقاق

مفاوضات محمومة بين اعضاء مجلس الدولة للظفر برئاستها والسويحلي يسعى لتأجيل الاستحقاق

تشهد كواليس مجلس الدولة هذا الأسبوع مشاورات ومفاوضات محمومة بين كتله وأعضائه فى إطار المنافسة على الظفر برئاسة المجلس الذي يستعد لعقد إنتخابات مكتب رئاسته بعد ولايتين رئاسيتين لعبدالرحمن السويحلي فاز فيها فى إنتخابات المجلس فى 2016-2017 .

وحسب صحيفة المرصد  يسعى عبدالرحمن السويحلي من أجل تأخير استحقاق الانتخابات الدورية لمكتب الرئاسة يوم 4 أبريل إلى اجل غير مسمي بحجة عدم وجود قاعات شاغرة لعقد الجلسة .

وتشهد الانتخابات هده السنة منافسة محمومة بين عدد من المترشحين وتقول ذات المصادر بأن مطلب التغيير بات مطلباً عام داخل المجلس فى ظل مايعتبرها بعض الاعضاء هيمنة مطلقة من السويحلي على القرار الذي شبهه أحد الاعضاء بلويس الرابع عشر صاحب مبدأ الشهير ” انا الدولة والدولة انا “.

تنافس ومرشحين

وتشهد كواليس المجلس مشاورات وتحالفات جديدة حول  المرشحين للمنصب انحصرت بين أربعة أعضاء يمثلون تيارات وتوجهات مختلفة وهم :

– عبدالرحمن الشيباني السويحلي من مواليد 1946 مدينة الاسكندرية فى مصر وهو رئيس المجلس لفترتين سابقتين ، شخصية تثير الجدل ، ويقابل برفض على نطاق واسع خاصة في مناطق شرق البلاد ويتهمه خصومة بسيل من الاتهامات لكنه ورغم كل ذلك تمتع بقدرة كبيرة على البقاء فى المنصب لعامين متتاليين .

لايحضى السويحلي بأي دعم حقيقي في مدينته مصراتة التي ترشح عنها فى إنتخابات المؤتمر الوطني ومجلس النواب وكاد أن يصنف مع عقيلة صالح لدي الدول الكبرى والمجتمع الدولي بانه معرقل للتوافق السياسي لكن سرعان ماتغيرت مواقفه وقفز الى أعلى مركز السلطة الاستشارية فى البلاد كما يتهم مم خصومه بأنه يتمتع بدعم لافت من تركيا وقطر .

–  ناجي مختار وهو من مواليد السبعينات بمدينة سبها ويترأس نادي المدينة العريق فى طرابلس ويدفع باستمرار على أن منصب رئيس مجلس الدولة من حق الجنوب لكون رئيسي الحكومة من المنطقة الغربية ومجلس النواب من المنطقة الشرقية .

يتمتع مختار بنفود واسع وتأثير داخل مجموعة الجنوب في مجلس الدولة ، وينتمي لجيل الشباب ويمتاز بالشجاعة فى مواقفه المناهضة للسويحلي وكان آخرها رفضه القوي لتكريم عبدالرحمن السويحلي مجموعة من نادي المدينة وإهدائهم له غلالة النادي وقد خرج فى ذات الليلة على وسائل الاعلام وقال أن من قابلهم السويحلي وكرمهم ومنحوه الغلالة لا يمثلون النادي وأن الأمر تم بدون علمه .

– عبدالله على جوان ، وهو من مواليد مدينة زليتن سنة 1974 شغل منصب عميد الجامعة الاسمرية ويعتبر من القيادات البارزة لـ ” ثورة 17 فبراير ” واعتقل حينها 5 أشهر بتهمة المشاركة فى المظاهرات ضد النظام السابق .

ينتمني إلى عائلة جوان التي ينحدر منها عدة رجال دين ذاع صيتهم فى التعليم الديني بكل أنحاء البلاد واشتهر جده وأسمه عبدالله كذلك بتأييد الحركة السنوسية وقد قاد جوان الأبن جهود المصالحة بين أبناء زليتن من انصار ثورة فبراير وثورة الفاتح وأسفرت عن عودة جُل المهجرين للمدينة .

تقول المصادر بأن جوان يتمتع بشعبية واسعة داخل مجلس الدولة ويعتبر أحد أبرز المرشحين لمنصب الرئيس ويؤخذ عليه من بعض المصادر بأنه من المدعومين حالياً من قبل حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين وبأن كتلة الحزب تدفع به للمنصب فى مواجهة السويحلي .

– محمد سعد معزب ، معارض قديم للنظام السابق ، عضو بالمؤتمر الوطني العام عن مدينة اجدابيا التي ولد فيها فى اربعينيات القرن الماضي وكان عضو بالمؤتمر منذ 7 يوليو 2012 وينتمي لحزب الجبهة الوطنية للإنقاذ كما يعد من أبرز عرابي اتفاق الصخيرات ويعرف عنه قربه من جماعة الإخوان المسلمين .

يعد معزب مرشحاً مهماً أيضاً لمنصب رئاسة مجلس الدولة  ، لكن البعض يرفض ان يكون المنصب من نصيبه إنطلاقاً من مبدأ المحاصصة الجهوية لانحداره من المنطقة الشرقية وكذلك المستشار عقيلة صالح الذي يترأس مجلس النواب إذ يرفض البعض أن يترأس الجسمين شخصين من ذات المنطقة  .

يرى بعض المراقبون ان أحداث تغيير في هرم مجلس الدولة سيكون بمثابة ” حجر الديمينو ”  الذي سيطيح بالكثير من الشخصيات الجدلية في غرب البلاد و شرقها وبأنها ستكون فرصة كبيرة للتجديد وربما بداية لمرحلة جديدة قد تشهد إنفراجة على صعيد تعديل الاتفاق السياسي المتعثر والإتيان بحكومة جديدة عوضاً عن الحالية التي لم تبسط سيطرتها بعد على كافة أنحاء البلاد .

مقالات ذات صله