شاركنا الحدث بفيديو




لقد قرأت ووافقت على شروط الخدمة.
captcha

شاركنا الحدث بصورة




لقد قرأت ووافقت على شروط الخدمة.
captcha

شاركنا الحدث بوثيقة




لقد قرأت ووافقت على شروط الخدمة.
captcha

Ads-0
قرقاش معلقاً على قانون “يهودية الدولة”: الحل لا يكمن في “التواصل القطري” مع إسرائيل

قرقاش معلقاً على قانون “يهودية الدولة”: الحل لا يكمن في “التواصل القطري” مع إسرائيل

اعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، الجمعة، أن قانون “الدولة القومية”، الذي أقره البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، الخميس، “تكريس للعنصرية” ضد الفلسطينيين، مطالبا بتكثيف الجهود العربية في الملف الفلسطيني.

وقال قرقاش، عبر حسابه على تويتر، إن “إقرار الكنيست الإسرائيلي لقانون (يهودية الدولة) يُكرّس عنصرية الممارسات ضد الفلسطينيين، ويقع في سياق تقويض التوجه السياسي القائم على حل الدولتين، التطورات العديدة المقلقة في الملف الفلسطيني تتطلب المزيد من التكاتف والتعاون العربي”.

وأضاف: “يبقى أن تكثيف الجهد السياسي العربي المشترك في ظل هذه التطورات المتسارعة ضروري كما أن رأب الانقسام الفلسطيني أساسي، فالحل لا يكمن في التواصل القطري مع إسرائيل عبر ملف غزة، أو المزايدة الإيرانية الهادفة لتحقيق مكاسب سياسية”.

وكانت وزارة الخارجية القطرية أعربت عن “استنكارها الشديد” لإقرار القانون الإسرائيلي، وقالت إن “هذه الخطوة تعد نكسة في طريق التعايش والسلام العادل، وتمييزاً صارخا تجاه العرب من أصحاب الأرض، في الوقت الذي تتجه فيه الحضارة الإنسانية إلى الاحتفاء بالتنوع وإلى تعضيد قيم التسامح والتفاعل الحضاري البناء بين الشعوب والثقافات واللغات المختلفة”.

وكان الكنيست الإسرائيلي أقر، صباح الخميس، قانوناً جديداً يعرف باسم “الدولة القومية”، يقضي بتحديد طبيعة دولة إسرائيل. وينص قانون “الدولة القومية” على أن إسرائيل هي “الموطن التاريخي للشعب اليهودي”، وعاصمتها “القدس الموحدة”، وأن حق تقرير المصير فيها “يخص الشعب اليهودي فقط”، ويقر القانون “تطوير الاستيطان اليهودي كقيمة وطنية”.

وكالات

مقالات ذات صله