شاركنا الحدث بفيديو




لقد قرأت ووافقت على شروط الخدمة.
captcha

شاركنا الحدث بصورة




لقد قرأت ووافقت على شروط الخدمة.
captcha

شاركنا الحدث بوثيقة




لقد قرأت ووافقت على شروط الخدمة.
captcha

سعيد كلا: نبحث بدائل إقتصادية لتغطية العجز في ايرادات النفط

سعيد كلا: نبحث بدائل إقتصادية لتغطية العجز في ايرادات النفط

قال سعيد صالح كلا مدير مركز تنمية الصادرات إنّ ليبيا تزخر بالعديد من المنتجات المميزة والثروات الهائلة ذات الجودة العالية التي يمكنها المنافسة عالمياً وتحقيق المردود المرجو والنهوض باقتصاد البلاد, مشيرا إلى أنّ السلطات تدرس خطة واسعة بهدف ايجاد مصادر بديلة للنفط كمورد أساسي لميزانية البلاد, وذلك في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية.

وذكر مدير المركز أن ليبيا تُعوّل على عديد المنتجات البديلة القادرة على غزو السوق العالمية وتحقيق ايرادات ضخمة مثل التّمور والأسماك وزيت الزيتون وعسل النحل، وأضاف أن خطة البحث عن بدائل وعرضها في السوق تبلورت في عدد من المشاركات الخارجية في المعارض الدولية خلال العامين الماضيين في كل من ألمانيا وباريس وكندا والإمارات والسعودية وتركيا.

وأضاف سعيد صالح أن المركز بدأ بتأهيل منتج التّمور للتصدير الخارجي، كما أنه سيقيم في مارس 2015 معرضاً للزيتون ومن ثم الأسماك وعسل النحل، معتبراً أن ذلك من شأنه تحقيق قفزة اقتصادية في الصادرات الليبية.

يذكر أنّ مركز تنمية الصادرات نظّم الأسبوع الماضي المعرض الدولي للتّمور الذي شاركت فيه عدد من الشركات المحلية رغم الظروف الحالية التي تشهدها البلاد, وقدّر القائمون على المعرض عدد الزائرين بحوالي 50 ألف زائر، ممّا اعتبره البعض نجاحاً لإقامته في ظروف سياسية واقتصادية وأمنية صعبة تمر بها البلاد.

وأشارت بيانات حديثة للمؤسسة الوطنية للنفط إلى أن إنتاج ليبيا النفطي شهد تراجعا خطيرا حيث بلغ 755 ألف برميل يومياً شاملا المنتجات المكررة، بسبب النزاعات المسلحة على موارد النفط والسيطرة على الحقول النفطية.

مقالات ذات صله