شاركنا الحدث بفيديو




لقد قرأت ووافقت على شروط الخدمة.
captcha

شاركنا الحدث بصورة




لقد قرأت ووافقت على شروط الخدمة.
captcha

شاركنا الحدث بوثيقة




لقد قرأت ووافقت على شروط الخدمة.
captcha

Ads-0
تركيا تعلن أنها ستنقب عن النفط في كردستان العراق

تركيا تعلن أنها ستنقب عن النفط في كردستان العراق

أعلن وزير الطاقة التركي الإثنين أن تركيا ستعمد إلى عمليات استكشاف نفطية في إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي في إطار اتفاقات اقتصادية موقعة مع الحكومة المركزية في بغداد
وقال الوزير تانر يلديز خلال تصريح إنه “بموجب اتفاقاتنا مع حكومة بغداد وشمال العراق، فاننا نملك حقوقا في عدة مجمعات نفطية حول جبال قنديل. سنطلق أعمال الاستكشاف” في موقعين.
وتأوي جبال قنديل الواقعة في إقليم كردستان شمال العراق القواعد الخلفية لمقاتلي حزب العمال الكردستاني الذي يشن حركة تمرد ضد قوات الأمن التركية منذ 1984.
وأطلق الزعيم التاريخي للحزب الكردي عبد الله أوجلان محادثات السلام مع الحكومة الإسلامية المحافظة في تركيا داعيا حركته الى بحث احتمال وقف حركة التمرد التي أسفرت عن مقتل أكثر من أربعين الف شخص.
ورحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالاعلان “التاريخي” لاوجلان الذي يمضي عقوبة السجن المؤبد في جزيرة ايمرالي (شمال غرب تركيا) لكنه ذكر بحذر بان الدعوات السابقة لنزع أسلحة مقاتلي حزب العمال الكردستاني باءت بالفشل.
والحكومة الاسلامية المحافظة في تركيا التي تعتمد بشكل كبير على روسيا وايران لجهة وارداتها من المحروقات، تقربت اخيرا من اقليم كردستان العراق الذي ينتج النفط بهدف تنويع مصادر امداداتها.
وأثارت هذه السياسة غضب السلطات المركزية في بغداد التي تتنازع مع القادة الأكراد حول تقاسم عائدات موارد المحروقات في الاقليم الى حين التوقيع على اتفاق بهذا الشان في ديسمبر 2014.

مقالات ذات صله